التسوية البنكية: دليل شامل 2024

محتويات المقال

في عالم الأعمال، تعتبر التسوية البنكية من العمليات الأساسية التي يتم تنفيذها بانتظام، إنها عملية تصفية المعاملات المالية بين مؤسسات مالية مختلفة، مثل البنوك والمؤسسات المالية الأخرى.

يتم ذلك عن طريق تبادل الأموال وتحديث السجلات المالية بشكل مناسب، مما يسمح بتحقيق التوازن في الحسابات وضمان سلامة النظام المالي، يلعب دوراً حيوياً في ضمان استقرار النظام المالي وسلامته، لذلك نقدم لك في هذا المقال دليل شامل لـ التسوية البنكية، وأهميتها وخطوات القيام بها.

ما هو بيان التسوية البنكية؟

تقوم الشركة بإعداد بيان التسوية البنكية لمقارنة الرصيد في سجلاتها المحاسبية مع رصيد حسابها البنكي، ويوضح البيان أسباب أي اختلاف بين الاثنين، حيث يعد بيان التسوية البنكية أداة داخلية قيمة يمكنها التأثير على التقارير الضريبية والمالية واكتشاف الأخطاء والاحتيال المتعمد.

كيفية عمل التسوية البنكية؟

لإكمال التسوية المصرفية الخاصة بك بنجاح، ستحتاج إلى بياناتك المصرفية للأشهر الحالية والسابقة بالإضافة إلى الدفتر االأساسي الخاص بشركتك، فيما يلي الخطوات الأساسية التي يجب اتباعها:

أولا: تسجيل المعاملات

يبدأ العملية بتسجيل المعاملات المالية التي تتطلب التسوية اجمع نسخة من كشف الحساب البنكي للفترة ونظامك المحاسبي أو قائمة دفتر الأستاذ للشركة بجميع المدفوعات والودائع وأرصدة الحسابات النقدية من النظام المحاسبي، مثل دفتر اليومية وسجلات الحسابات.

ثانيًا: تحديد المبالغ المستحقة لـ التسوية البنكية 

اجمع نسخة من كشف الحساب البنكي للفترة ونظامك المحاسبي أو قائمة الدفتر الرئيسي للشركة بجميع المدفوعات والودائع وأرصدة الحسابات النقدية من النظام المحاسبي، ابدأ برصيدك الختامي للشهر السابق، سيكون هذا رقم البداية الخاص بك.

فحص كل عنصر في كشف الحساب البنكي الخارج من الحساب البنكي، مثل الشيكات والتحويلات والرسوم البنكية، يجب أن يكون كل عنصر بيان مدرجًا في قائمة النظام أو القائمة الخاصة بك.

في هذه المرحلة من مراحل التسوية البنكية تأكد من أن الودائع والشيكات المقاصة الخاصة بك مطابقة للمبالغ المسجلة لدى البنك، إذا لم يكن الأمر كذلك، قم بتسجيل العنصر المفقود أو غير الصحيح.

وبعد تسوية الأرصدة حسب البنك وحسب الدفاتر، يجب أن تكون المبالغ المعدلة هي نفسها، إذا كانوا لا يزالون غير متساوين، فسيتعين عليك تكرار عملية المصالحة مرة أخرى.

وبمجرد تساوي الأرصدة، تحتاج الشركات إلى إعداد إدخالات دفتر اليومية للتعديلات على الرصيد.

ثالثًا: تبادل البيانات 

في التسوية البنكية يتم تبادل البيانات المالية بين الأطراف المعنية، مما يسمح لهم بتحديث سجلاتهم المالية وتأكيد المعاملات المسجلة.

ويتم في هذا الخطوة  مراجعة بنود الحركات البنكية في كشف الحساب التي تضاف إلى الحساب مثل الفوائد والودائع والتحويلات والتسويات البنكية، يجب أيضًا أن تنعكس كل معاملة إيجابية في دفتر الأستاذ أو النظام المحاسبي الخاص بك، إذا لم يكن الأمر كذلك، قم بتسجيل العنصر المفقود.

في نهاية عملية كشف حساب التسوية البنكية، يجب أن يكون رصيد السجل المحاسبي (بعد إجراء التعديلات) مساويًا لرصيد كشف الحساب البنكي، وإذا كانت هناك تناقضات أخرى، فتحقق مما قد يكون تم إغفاله في تسجيلك أو الأخطاء التي قد تكون حدثت في البنك.

تعديل بيانات البنك:

ضبط رصيد كشوفات الحساب البنكية على الرصيد المصحح، وللقيام بذلك، يجب عليك إضافة الودائع العابرة وخصم الشيكات المستحقة وإضافة/خصم الأخطاء البنكية.

  • الودائع العابرة هي المبالغ التي يتم استلامها وتسجيلها من قبل الشركة ولكن لم يتم تسجيلها بعد من قبل البنك، ويجب إضافتها إلى كشف حساب البنك.
  • الشيكات المستحقة هي تلك التي تم كتابتها وتسجيلها في الحساب النقدي للشركة ولكن لم يتم مسح الحساب المصرفي بعد، ويجب خصمها من رصيد البنك، يحدث هذا غالبًا عند كتابة الشيكات في الأيام القليلة الأخيرة من الشهر.

رابعًا: التصديق والتوقيع على التسوية البنكية 

يتم التوقيع والتصديق على العمليات المالية والتسويات المنجزة كتأكيد على صحتها واكتمالها، ويمكن التوقيع بالشكل الإعتيادي أو إلكترونيًا.

ما الفرق بين التوقيع والتصديق؟

  • التوقيع يمثل التأكيد الرسمي على موافقة الشخص أو المؤسسة على صحة ودقة الوثائق المالية أو العقود أو العمليات المالية.
  • التصديق هو عملية تأكيد صحة ودقة الوثائق أو العمليات المالية من قبل جهة مختصة أو مسؤول مالي.

أهمية الاستعانة بشركة متخصصة لتنفيذ عملية التسوية البنكية لأعمالك

من أجل ضمان تنفيذ هذه العملية بدقة وفعالية، يعتمد الكثيرون على استعانة بشركة محاسبة محترفة عن طريق شركة إقرار للخدمات المهنية و الإستشارية، وإليك أهمية ذلك لضمان نجاح التسوية البنكية:

1.الخبرة والإحترافية:

شركات المحاسبة تمتلك فرقًا من الخبراء الماليين والمحاسبين المدربين بشكل جيد وذوي الخبرة العالية، يمتلكون المعرفة اللازمة بشأن الإجراءات المالية والقوانين المحلية والدولية، وهذا يجعلهم قادرين على تنفيذ عملية التسوية البنكية بدقة وفعالية.

2.الدقة والتحقق:

تضمن شركات المحاسبة دقة وتحقق في عمليات التسوية البنكية، حيث يتم مراجعة البيانات المالية والتأكد من صحتها ومطابقتها للمعايير المالية المعتمدة، هذا يساعد على تفادي الأخطاء والمشاكل المحتملة في المستقبل.

3.الامتثال القانوني:

يساعد استخدام خدمات شركات المحاسبة في ضمان الامتثال للقوانين واللوائح المالية المعمول بها، فهي تضمن امتثال الشركات للقوانين والتشريعات المالية المحلية والدولية، مما يحميها من المخاطر القانونية والعقوبات المحتملة.

4. توفير الوقت والجهد:

باستخدام خدمات شركات المحاسبة، يمكن للشركات توفير الوقت والجهد الذي يستهلكه إجراءات التسوية البنكية. ففرق المحاسبة المختصة يعملون على تسريع عملية التسوية وتحسين كفاءتها، مما يسمح للشركات بالتركيز على أنشطتها الأساسية بدلاً من الشؤون المالية الروتينية.

كم مرة يجب على الشركات إجراء التسوية البنكية؟

يجب أن تتم تسوية البيانات المصرفية من قبل الشركات أو الأفراد شهريًا على الأقل، لتحديد الأخطاء ومعالجتها بسرعة، ويمكن أيضًا إجراؤها بشكل متكرر مع إنشاء البيانات، مثل البيانات اليومية أو الأسبوعية.

كيفية اختيار أفضل شركة لعمل التسوية البنكية؟

اختيار أفضل شركة لعملية التسوية البنكية يتطلب النظر إلى عدة عوامل مهمة لضمان الحصول على خدمة محترفة وجودة عالية، إليك بعض الخطوات التي يمكن اتباعها لاختيار الشركة المناسبة:

أولًا: التقييم والبحث

ابدأ بالبحث عن شركات محاسبة معروفة وموثوق بها، واستعرض مواقع الإنترنت والمنصات المختصة في التقييمات لمعرفة تقييمات العملاء السابقين، كما يمكنك الاطلاع على مراجعات الشركات والتوصيات من الزبائن السابقين.

ثانيًا: الخبرة والتخصص

تحقق من خبرة الشركة في مجال التسوية البنكية وما إذا كانت لديها تخصص في مجال التسوية البنكية، وتأكد من أن الشركة لديها سجل حافل في تقديم خدمات التسوية البنكية لعملاء سابقين.

ثالثًا: شركة معتمدة

تحقق من موثوقية الشركة وما إذا كانت مرخصة ومعتمدة من الجهات الرسمية، وتأكد كذلك من أن الشركة تتبع المعايير المهنية والقوانين المالية المعمول بها.

رابعًا: تكلفة الخدمة 

قارن بين تكاليف خدمات التسوية التي تقدمها الشركات المختلفة وتحقق من ملاءمتها لميزانيتك، لكن تأكد تأكد من عدم التضحية بالجودة من أجل توفير التكاليف الزهيدة.

خاتمة:

بيانات التسوية البنكية هي أدوات تستخدمها الشركات والمحاسبون للكشف عن الأخطاء والسهو والاحتيال في الحساب المالي، التسوية المصرفية هي عملية بسيطة ولا تقدر بثمن للمساعدة في إدارة التدفقات النقدية.

عند القيام بها بشكل متكرر، تساعد بيانات التسوية الشركات على تحديد أخطاء التدفق النقدي وتقديم معلومات دقيقة للمستثمرين والتخطيط ودفع الضرائب بشكل صحيح، ويمكن استخدامها أيضًا لتحديد الاحتيال قبل حدوث أضرار جسيمة ويمكن أن تمنع تفاقم الأخطاء.
إذا كان لديك أي استفسار قم بالتواصل مع فريق إقرار للخدمات المهنية و الإستشارية لمساعدتك في اختيار أفضل مكتب معتمد ومرخص من وزراة التجارة ومعتمدة من هيئة المحاسبين والمراجعين لعمل التسوية البنكية بكل احترافية.